منتديات شمس غزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فلســـــطينيـة بنــت الفــخـر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنرال غزة

جنرال غزة


المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 35

 إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه  Empty
مُساهمةموضوع: إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه     إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 6:04 am

عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه ». ابوداود واحمد وصححه الالباني وحسنه الارناؤوط

قال الالباني رحمه " (إذا سمع أحدكم النداء) أي: النداء الثاني، أما الأول فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ، أما الأذان الثاني فتأخذ حاجتك: ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يأخذ حاجته منه )، ففي هذا رخصة أن يستمر الصائم في الطعام حتى يأخذ حاجته، لكن لا يأتِ على التسلية، لا يجلس -مثلاً- يتفكه، أو (يفصفص) بحجة: ( حتى يقضي حاجته منه ) فإن هذا ليس مما له فيه حاجة، إنما هذا من باب التسلية، والحديث صريح: ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده -الذي يأكل أو يشرب منه- فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ). "

وسئل ابن عثيمين رحمه الله" [ السؤال ] هل يمكن أن نوجه دلالة الحديث الذي أخرجه أحمد و أبو داود وغيرهما بسند صحيح من رواية أبي هريرة مرفوعاً: (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه) زاد أحمد وغيره بسند صحيح على شرط مسلم : (وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر) هل يمكن أن يوجَّه الحديث على ما إذا أذن المؤذن في بداية بزوغ الفجر، فإن الله قد أرخص له، إذا كان على هذه الصفة، وهو إذا رفعه إلى فيه؟


الجواب: نعم، أنا عندي أن هذا الحديث موجَّه على أحد وجهين:

الوجه الأول: إما أن يكون المؤذن يؤذن بالتحري، والذي يؤذن بالتحري قد يصيب وقد لا يصيب، كالمؤذنين عندنا الآن.

والوجه الثاني: أن يكون ذلك بالتأذين من المؤذن عن يقين، ومشاهدته للفجر؛ ولكن هذا من باب الرخصة، لما كان الإنسان رفع الماء ليشرب، تعلقت به نفسه، ولهذا لو كان في الأرض لا تحمله، لا ترفعه من الأرض، بل لابد أن يكون في يدك، وإلاَّ كانت النفس قد تعلقت بهذا الماء الذي رفعه، كان من رحمة الله عزَّ وجلَّ أن يقضي الإنسان نهمته منه، كما لو حضر الطعام والإمام يصلي فإنك تأكل من الطعام، ولو فاتتك الصلاة، فتُسقط بذلك واجباً؛ لأن نفسك متعلقة بهذا الطعام الذي قُدِّم بين يديك. فالحديث لا يخرج عن أحد هذين الوجهين. الوجه الأول ما هو؟ أن المؤذن يؤذن بالتحري؛ لكن هذا قد يمنعه رواية أحمد ، أنه يؤذن حين بزوغ الفجر؛ إلا أنه يؤيده ما ثبت في الصحيحين من قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (إن بلالاً يؤذن بليل؛ فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر) هكذا جاء الحديث مرفوعاً بهذا اللفظ.

الوجه الثاني: قلنا: أن هذا من باب الرخصة، وهو أنه لما اشتد تعلق النفس بهذا الماء المرفوع رخص له الشارع أن يقضي نهمته منه، وإن كان في وقت يُمنع منه، ونظير ذلك: (لا صلاة بحضرة طعام) أو (إذا قُدِّم العَشاء فابدءوا به قبل صلاة العِشاء). .."


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
Admin
شمس


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 35
الموقع : gazasun2@hotmail.com

 إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه     إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 1:25 pm

مشكور كتير الجنرال على الموضوع المميز والقيم


جعله الله في ميزان حسناتك تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gazasun2.yoo7.com
جنرال غزة

جنرال غزة


المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 35

 إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه     إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 3:51 am

مشكورة شمس لمرورك متصفحي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس غزة :: الاقــسام العــامـة :: القـسـم الاسـلامـي-
انتقل الى: